تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم
بالنسبة للحكم عند السيد الخامنئي
انا فتاة بكر ، كنت قد عقدت على شاب عقد متعة دون الدخول قبُلاً.. و لكن حصل امر الدخول بالخطأ فيما بعد اثناء فترة العقد
ما حكم الوضع ؟ و هل يجوز لهما اكمال العلاقة على اساس ان الفتاة لم تعد بكراً ؟ اي يتعامل معها على انها لم تعد بكراً و لهما الحرية في علاقة كاملة بعد ان حصل امر الدخول بينهما بالخطأ
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):

أوّلاً لا بدّ من بيان من هي البكر ومن هي الثيب:

- البکر هي من لم تذهب بكارتها بعقد صحيح شرعي، فيشترط على الأحوط وجوبا إذن وليها.

- وأما الثيّب فهي التي ذهبت بكارتها بعقد صحيح شرعي.

ثانياً: بما أنَّ الزواج من البكر مشروطٌ بسبق إذن الأب على الأحوط وجوبًا، فلا بدّ من تحصيل إذنه بأيّ كيفيّة كانت، سواء بالتصريح أم بغيره بشرط أن يكون كاشفاً عن إذنه بوضوح.

وعليه فإنّ إتاحة الأب لابنته التصرّف في أمورها إن كان واضحاً في أنّه يريد استقلالها في الزواج الدائم والمنقطع فهذا كافٍ، ولكن لا يخفى أنّ مجرّد إتاحته التصرف لا يكشف عن ذلك غالباً، بل:

1- قد لا يريد من هذا الإذن ما يشمل الزواج أصلًا.

2- وقد يريد خصوص الزواج الدائم دون المنقطع لما يراه من أنّ الزواج المنقطع قد يعرّض ابنته للأذية بنظره.

3- وقد يريد خصوص المنقطع دون الدائم، لما يراه من حقّ _لا أقل_ أمام الناس ان يكون له كلمة الفصل في ذلك.

فالنتيجة: لا بدّ لها من إحراز رضاه ولو بأمارات واضحة تدلّ على ذلك، وتشخيص ذلك يختلف بإختلاف المجتمعات والأعراف والآباء والبنات.

ثالثاً: فلو حصلت على الإذن المطلوب وتحققت سائر شروط العقد كان للزوح الدخول بزوجته، سواء حصل دخول قبله عن طريق الخطأ وعدم قصد الدخول أم لم يحصل، فبمجرد تحقق العقد بشروطه جاز الدخول. فإذا تحقق الدخول أصبحت ثيباً.

المصدر: الموقع الرسمياستفتاء خاصاستفتاء خاص + فقه الولي: حقوق الزوجة والزوج في الإسلام (2/2)


آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):

أوّلاً لا بدّ من بيان من هي البكر ومن هي الثيب:

- البكر هي من لم يدخل بها زوجها، فمن تزوّجت ومات عنها زوجها أو طلّقها قبل أن يدخل بها فهي بكر، وكذا من ذهبت بكارتها بغير الوطء من وثبة أو نحوها، وأمّا إن ذهبت بالزناء أو بالوطء شبهة فهي بمنزلة البكر.

- وأمّا الثيّب فهي التي تزوجت من قبل زواجاً صحيحاً وحصل الدخول قبلاً أو دبراً.

ثانياً: بما أنَّ الزواج من البكر مشروطٌ بسبق إذن الأب في غير المستقلة، وكذلك في المستقلة على الأحوط وجوبًا، فلا بدّ من تحصيل إذنه بأيّ كيفيّة كانت، سواء بالتصريح أم بغيره بشرط أن يكون كاشفاً عن إذنه بوضوح.

وعليه فإنّ إتاحة الأب لابنته التصرّف في أمورها إن كان واضحاً في أنّه يريد استقلالها في الزواج الدائم والمنقطع فهذا كافٍ، ولكن لا يخفى أنّ مجرّد إتاحته التصرف لا يكشف عن ذلك غالباً، بل:

1- قد لا يريد من هذا الإذن ما يشمل الزواج أصلًا.

2- وقد يريد خصوص الزواج الدائم دون المنقطع لما يراه من أنّ الزواج المنقطع قد يعرّض ابنته للأذية بنظره.

3- وقد يريد خصوص المنقطع دون الدائم، لما يراه من حقّ _لا أقل_ أمام الناس ان يكون له كلمة الفصل في ذلك.

فالنتيجة: لا بدّ لها من إحراز رضاه ولو بأمارات واضحة تدلّ على ذلك، وتشخيص ذلك يختلف بإختلاف المجتمعات والأعراف والآباء والبنات.

ثالثاً: فلو حصلت على الإذن المطلوب وتحققت سائر شروط العقد كان للزوح الدخول بزوجته، سواء حصل دخول قبله عن طريق الخطأ وعدم قصد الدخول أم لم يحصل، فبمجرد تحقق العقد بشروطه جاز الدخول. فإذا تحقق الدخول أصبحت ثيباً.

المصدر: الموقع الرسميمنهاج الصالحين، ج3، م 70 + الفقه للمغتربين، التزوج بالبنت غير البكر + الفقه للمغتربين، أحكام تتعلق بالفتاة البكر + منهاج الصالحين - الجزء الثالث - حقوق الزوجيّة

دمتم موفقين لكل خير

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...