تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
سلام عليكم
يوجد الكثير من الآيات التي تبين أميّة الرسول بعدم استطاعته أن يقرأ أو يكتب،
ما هي الحكمة من أمية الرسول؟ و هل هذا ينافي عصمته (صلى الله عليه و آله)؟
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قال تعالى : ﴿ وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ﴾ 
إن هذه الآية الشريفة تعطي : أن الله سبحانه وتعالى يريد أن يقطع دابر أية فرصة للإساءة إليه (صلى الله عليه وآله) ، وإلى نبوته ، فيزيل أي ريب أو شبهة يمكن أن تثار حول نبوة نبيه الأكرم (صلى الله عليه وآله) ، وتتأثر بها نفوس الضعفاء .
وما يوجب الريب هو أن يكون (صلى الله عليه وآله) قد قرأ كتب السابقين عند البشر ، أو تعلم منهم ، وأخذ عنهم . . فإذا تحقق لدى الناس أنه لم يقرأ قبل بعثته عند أحد ، فإذا جاء بهذا الدين ، وصار يعرف القراءة والكتابة بصورة إعجازية ، من دون معلم ، فإن ذلك يضطرهم إلى الإيمان والتسليم . .
فالمهم إذن هو أن لا يكون قد تعلم شيئاً عند أحد ، فإذا حصلت له هذه العلوم كفى ذلك لتحقق مصداق قوله تعالى : ﴿ وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ... ﴾، ولا بد لهم في هذه الحالة من الإيمان والتصديق به بمجرد أن يبعث ، ويرونه قد أصبح عارفا بالقراءة والكتابة ، وبكل هذه العلوم والمعارف والتشريعات ، التي يعجز البشر عن نيلها .
ولا حاجة بعد ذلك إلى أن يبقى النبي (صلى الله عليه وآله) عاجزاً عن القراءة والكتابة بنظرهم وإلى أن يموت ، فإن ذلك سيكون من حالات النقص في شخصيته عندهم . وقد ثبت بالبراهين والأدلة العقلية والنقلية ، أنه منزه عن كل عيب ونقص .
ثم إنّ من الواضح : ان القراءة والكتابة لا تقصد لذاتها ، وإنما هي من العلوم الآلية التي يكون القصد إليها للتوصل إلى غيرها . وهو نيل المعارف عن طريقها . .
فإذا كانت المعارف والعلوم حاضرة لدى الرسول (صلى الله عليه وآله) ويراها رأي العين . وهو يخبرهم بها ، ويرون صدقه بصدقها ، فإن البحث عن وسيلة أخرى عاجزة عن إحضارها لديه ، وعن إراءتها له . . بل هي توجد له حالة تخيل وتصور لها لا أكثر ، إن البحث عن هذه الوسيلة العاجزة ، يصبح سفها غير مقبول . . ويكون بذلك كالذي يجد حبيبه إلى جنبه ، ثم يطلب النوم لعله يراه في عالم الرؤيا .
دمتم موفقين لكل خير
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 2 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...