هل السيد محمد حسين فضل في حياته كان من المراجع الأعلم أو ممن يدخلون دائرة الأعلمية في ذاك الوقت ؟
وان لم يكن فما هو رأي السيدين فيه وفي تقليده بشكل واضح وصريح؟
تاريخ اليوم
تاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoتاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إن سماحة السيد (رحمه الله) لم يكن يرى شرط الأعلميَّة في مرجع التقليد، فيجوز بناءً على رأيه تقليد غير الأعلم مع وجود الأعلم، وإن كان الأفضل عنده تقليد الأعلم في صورة وجوده.
يقول سماحة السيد (رحمه الله): "لا تشترط الأعلميَّة في مرجع التّقليد، فيجوز تقليد غير الأعلم حتى مع وجود الأعلم، وإن كان الأفضل تقليد الأعلم في صورة وجوده". [أحكام الشّريعة، ص 9].
وبحسب الظاهر لم يدعِّ أحد من أهل الخبرة كون سماحة السيد (رحمه الله) داخلا في دائرة الأعلمية، فلا تجد في موقعه الرسمي سوى شهادات بالفقاهة، راجع موقع بيّنات.
وهذا الأمر لا مجال له على رأي سماحة السيد السيستاني والسيد الخامنئي (حفظهما الله تعالى) حيث يفتي السيد السيستاني بوجوب تقليد الأعلم ويحتاط السيد الخامنئي وجوبا في ذلك.
راجع السؤال التالي:
وأمّا رأي السيدين في سماحة السيد (رحمه الله) وفي غيره فهذا ممّا لا طريق لنا لمعرفته.
كما يلزم التأكيد على أنّه لا يمكن العمل بفتوى سماحة السيد (رحمه الله) بعد وفاته، بل يلزم الرجوع في هذه المسألة إلى المرجع الحي الأعلم.
دمتم موفقين لكل خير.