وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
بشكل عام إذا كان الدین لمؤونة قد صرف فیها كشراء بيت، جاز تسدیده من الأرباح ولو من أرباح السنوات الآتیة، ولا یتعلّق به الخمس، ولكن کسره وإستثناؤه من أرباح سنة صرفه إنما یجوز إذا کان الصرف بعد الحصول علی أول ربح. أي لو حصلت على أرباح وأردت ان تستثني الدين الذي عليك من تلك الارباح دون أن تقوم بسداد الدين فهنا لو كان الدين المصروف في المؤونة قد حصل بعد اوّل ربح لك جاز إستثناؤه ولا يجب عليك الخمس فيه حتى لو لم تسدّ دينك، لو كان الدين قد حصل قبل ظهر الربح فالاحوط وجوباً عدم جواز الإستثناء. وأمّا لو كان الدين عن مؤونة السنوات السابقة فما لم تسدد الدين به فعلاً فلا يحقّ لك الإستثناء، وإنّما عليك تخميس كلّ أرباحك حتى لو كنت مديناً. وامّا فيما يتعلّق بالاقساط التي دفعها إبنك عنك فلا شيء عليك فيها. نعم، في موضوع الخمسة آلاف التي يريد ان يعطيك إيّاها يجب عليه اوّلاً تخميسها ثمّ إعطاؤك إيّاها. وكذلك فيما يتعلّق بالمبلغ الذي إدّخرته لاجل الحج فيجب فيه الخمس.
المصدر: أجوبة الإستفتاءات، الخمس، القرض، الراتب، التأمین والتقاعد، م 865 + 869 + 878
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
بشكل عام إذا كان الدین لمؤونة قد صرف فیها كشراء بيت، جاز تسدیده من الأرباح ولو من أرباح السنوات الآتیة، ولا یتعلّق به الخمس. بل حتى لو لم يقم بسداد الدين يجوز له إستثناء الدين من ارباح السنوات الآتية بشرط ان يكون الدين قد صرف في المؤونة كما ذكرنا. وأمّا ما إدخرته من مال لاجل الحج فيجب فيه الخمس. وامّا فيما يتعلّق بالاقساط التي دفعها إبنك عنك فلا شيء عليك فيها. نعم، لا يحقّ له إعطائك الخمسة ألاف بعد تعلّق الخمس بها ما لم يخمسها أوّلاً.
المصدر: المسائل المنتخبة، الخمس، م 603 + 610 + الموقع الرسمي: 1، 2، 3.
دمتم موفقين لكل خير