تاريخ اليوم
تاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoتاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
أوّلا: لا بدّ من الإشارة إلى أنّ منتصف الليل هو ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس. وعليه فما على الجوال من كون منتصف الليل هو الساعة 12 ليلاً أو غير ذلك ليس صحيحاً دائما ما لم يوافق ما ذكرناه. ومنتصف الليل من حيث الساعة يختلف بين الصيف والشتاء.
ثانياً: وأمّا فيما يتعلق بسؤالك، فنقول: بعد معرفتك لمعنى منتصف الليل، يحتمل في حقّك عدّة احتمالات:
- أن تكون كلّ من صلاة المغرب والعشاء قد وقعت قبل منتصف الليل بالكامل، فهنا لا شيء عليك وصلاتك صحيحة.
- أن تكون كلّ من صلاة المغرب والعشاء قد وقعت بعد منتصف الليل ولم تكن مضطراً للتأخير بسبب النوم أو النسيان، فهنا تارة تكون قد أتيت بهما بنيّة الأداء، فيلزمك إعادة كل من المغرب والعشاء على الأحوط وجوباً. وأخرى تكون قد أتيت بهما بنيّة الأعم من القضاء والأداء أو عمّا في الذمة (أي ما اشتغلت به ذمتك) فهنا لا شيء عليك وصلاتك صحيحة.
- أن تكون صلاة المغرب قد وقعت قبل منتصف الليل مباشرة وصلاة العشاء قد وقعت بعد منتصف الليل أو لا أقل جزء منها كما ذكرت في السؤال، والواجب عليك في هذه الحالة إعادة صلاة المغرب لأنّها وقعت في الوقت المختص بالعشاء فإنّ الوقت الأخير قبل منتصف الليل هو وقت مختص بالعشاء ولا يصح الإتيان بصلاة المغرب في هذا الوقت مع العمد. وكذلك يجب عليك إعادة صلاة العشاء لأنّه بعد بطلان المغرب تكون قد صلّيت العشاء قبلها والواجب هو الترتيب بين المغرب والعشاء.
المصدر: منهاج الصالحين - ج1 - أوقات الفرائض والنوافل + م 501 + 503 + أحكام الأوقات والترتيب بين الصلوات - 509 + واجبات الصلاة - النية - م 571 + 572 + استفتاء خاص.
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
أوّلا: لا بدّ من الإشارة إلى أنّ منتصف الليل هو ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس. وعليه فما على الجوال من كون منتصف الليل هو الساعة 12 ليلاً أو غير ذلك ليس صحيحاً دائما ما لم يوافق ما ذكرناه. ومنتصف الليل من حيث الساعة يختلف بين الصيف والشتاء.
ثانياً: إذا بقي إلى منتصف الليل وقت يكفي لخمس ركعات فقط، فيجب أن يصلّي المغرب والعشاء. أمّا لو كان الوقت المتبقي أقلّ من ذلك، فيجب أن يصلّي العشاء أداءً فقط، ثمّ يصلّي المغرب والأحوط وجوباً الإتيان بها لا بنيّة الأداء ولا القضاء، بل بقصد ما في الذمّة قبل الفجر، كما هو الحال فيما إذا صلّى المغرب في ذلك الوقت جهلاً بالحكم.
المصدر: رسالة في الصلاة والصوم - الصلاة - وقت صلاتی المغرب والعشاء - م 12 + 13 + 14 + 15 + الترتيب بين الصلوات - م 27 + استفتاء خاص.
دمتم موفقين لكل خير