تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم
المتردد الذي يبقى في مكان واحد اكثر من ثلاثين يوم
اذا خرج من مكان تواجده الى اماكن مجاورة من دون ان يقطع مسافة سفر (مرات متكررة)
هل يضر ذلك بصدق عنوان بقائه في نفس المكان لمدة ثلاثين يوم؟
نفس الحكم بالنسبة لمن ينوي الاقامة ١٠ ايام او هناك اختلاف (من حيث انه يستطيع الخروج الى ما دون المسافة لمدة لا تزيد عن ١٥ ساعة).
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):

المتردد إذا خرج فی مدّة التردید إلی ما دون الأربعة فراسخٍ، فإن کان خروجه بمقدارٍ لا یتنافی عرفاً مع بقائه ثلاثین یوماً فی مکانٍ واحدٍ، ولا یضرّ به، فیصلّی بعد انقضاء الثلاثین یوماً تماماً، کما لو خرج جزءًا من النهار (ولیس کلّ النهار)، ولم یتکرّر خروجه کثیراً، کأن یخرج ویرجع خلال الثلاثین یوماً أربع أو خمس مرّاتٍ، ویبقی فی کلّ مرّةٍ ثلاث أو أربع ساعاتٍ. وأمّا ما يخصّ مكان الإقامة عشرة ايّام فإذا کان حین قصد الإقامة ناویاً الخروج من محلّها إلی ما دون الأربعة فراسخ (أي قصد الخروج إلی ما دون المسافة الشرعیّة)، فإن کان قاصداً الخروج بمقدارٍ لا ینافي عرفاً البقاء فی مکانٍ واحد عشرة أیّام، کما لو أراد الخروج خلال هذه المدّة مرّتین أو ثلاثة، علی أن لا یزید کلّ مرّة عن نصف النهار کحدٍّ أقصی، فلا یخلّ بقصد الإقامة ویصلّی تماماً.

المصدر: رسالة في الصلاة والصوم - الصلاة - قواطع السفر - البقاء شهراً فی مکانٍ من دون قصد الإقامة - م 594 + قصد الإقامة عشرة أيام - م 561


آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):

المتردد والمقيم عشرة ايّام حكمهما واحد من هذه الجهة، فيشترط وحدة محلّ الإقامة، فإذا قصد الإقامة عشرة أيّام في النجف الأشرف ومسجد الكوفة مثلاً بقي على القصر، نعم لا يشترط قصد عدم الخروج عن سور البلد، بل إذا قصد الخروج إلى ما يتعلّق بالبلد من الأمكنة مثل بساتينه ومزارعه ومقبرته ومائه ونحو ذلك من الأمكنة التي يتعارف وصول أهل البلد إليها من جهة كونهم أهل ذلك البلد لم‏ يقدح في صدق الإقامة فيها. وأمّا من قصد الخروج إلى حدّ الترخّص أو ما يزيد عليه إلى ما دون المسافة - كما إذا قصد الإقامة في النجف الأشرف مع قصد الخروج إلى مسجد الكوفة أو السهلة - فلا يضرّ ذلك بقصد الإقامة إذا لم ‏يكن زمان الخروج مستوعباً للنهار أو كالمستوعب له، فلا يخلّ بقصد الإقامة لو قصد الخروج بعد الزوال والرجوع ساعة بعد الغروب، ولكن يشترط عدم تكرّره بحدّ يصدق معه الإقامة في أزيد من مكان واحد.

المصدر: منهاج الصالحين - ج1 - قواطع السفر - الثالث + م 930 + التعليقة على العروة الوثقة - ج2 - قواطع السفر موضوعاً أو محكماً - م 40

دمتم موفقين لكل خير 

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...