إذا كان هناك فتاة وليست بكرا ولكن من دون أي علاقة من قبل، وأهلها يصرفون عليها ماديا، من تكلفة الجامعة وغيرها، فهل يحرم العقد عليها من دون اذن أهلها؟
أهلها من المخالفين، ولا يقبلون فكرة العقد المنقطع على ابنتهم، فهل يجوز ذلك؟
تاريخ اليوم
تاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoتاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
في مفروض السؤال هي ما زالت بكراً، ولا يختلف الأمر بين كونها من أهل الشيعة أو من أهل السنة.
- البکر هي من لم تذهب بكارتها بعقد صحيح شرعي، فيشترط على الأحوط وجوبا إذن وليها.
- وأما الثيّب فهي التي ذهبت بكارتها بعقد صحيح شرعي.
المصدر: استفتاء خاص.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
في مفروض السؤال هي ما زالت بكراً، ولا يختلف الأمر بين كونها من أهل الشيعة أو أهل السنة.
وعليه يشترط للتزوج بالفتاة البكر موافقة أبيها أو جدها من طرف أبيها، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ومالكة لأمرها، والأحوط وجوبا أخذ موافقة أحدهما إذا كانت مستقلة في شؤونها.
- البكر هي من لم يدخل بها زوجها، فمن تزوّجت ومات عنها زوجها أو طلّقها قبل أن يدخل بها فهي بكر، وكذا من ذهبت بكارتها بغير الوطء من وثبة أو نحوها، وأمّا إن ذهبت بالزناء أو بالوطء شبهة فهي بمنزلة البكر.
- وأمّا الثيّب فهي التي تزوجت من قبل زواجاً صحيحاً وحصل الدخول قبلاً أو دبراً.
المصدر: الموقع الرسمي + منهاج الصالحين، ج3، م 70 + الفقه للمغتربين، التزوج بالبنت غير البكر.
دمتم موفقين لكل خير