تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم
هل يصح عقد التحريم على الفتاة البكر و هل يجوز عمله معها لمدة دائمة و هل يبطل من تلقاء نفسه عند انفصال الطرفان؟
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):

1) يشترط للتزوج بالفتاة البكر مسلمة أو كتابية ، موافقة أبيها أو جدها من طرف أبيها ، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ومالكة لأمرها ، والأحوط وجوبا أخذ موافقة أحدهما إذا كانت مستقلة في شؤونها.

2) يشترط في النكاح المنقطع ذكر الأجل، فلو لم يذكره عمداً أو نسياناً أو غفلة أو حياءً أو لغير ذلك بطل متعة بل مطلقاً.

نعم لا تقدير للأجل شرعاً بل هو إليهما يتراضيان على ما أرادا طال أو قصر، نعم لا يجوز جعله أزيد من محتمل عمر أحد الزوجين أو كليهما وإلّا بطل العقد.

3) لا تبين المرأة إلا بانقضاء المدّة أو إبرائها ومجرد إنفصالهما لا يكفي للحكم ببطلان العقد وصيرورة المرأة خلية من الزوج

المصدر: الموقع الرسميمنهاج الصالحين ـ الجزء الثالث كتاب النكاح » الفصل السابع في النكاح المنقطع مسألة 243 و 244 و252


آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):

1) يجب على الأحوط وجوبا الاستئذان من أبيها أو جدها لأبيها، ولا يصحّ العقد على الأحوط وجوبا من دون إذن أحدهما. ولا يفرّق في هذا الحكم بين المسلمة والكتابيّة.

2) لا بدَّ فيه من ذكر من الأجل ولا يمكن أن يجعل دائميّاً.

3) أساساً العقد ينتهي بانتهاء المدة المضروبة إلا أنَّ للزوج أن يهب الزوجة المدة المتبقية وبذلك تصبح حرة طليقة. فلا يكفي مجرّد إنفصالهما

المصدر:  الموقع الرسمي + أحكام الزواج والطلاق، ص82 + نحو فقهٍ واعٍ: الزواج المنقطع.

دمتم موفقين لكل خير

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
more_vert

سلام عليكم 

 اني قبل سنه عقدت عقد مؤمن مع العلم اني باكر واللي عقد لنا شيخ بدون علم الأهل، والعقد كان بنية خوف الوقوع في الجرام، لأني والشخص اللي عقدت عليه حبيبي وحاليا خطيبي أمام أهلي، هل هذا العقد صحيح؟

ثانيا الشيخ الذي عقدنا سأل عن الأب قلت له مسافر، والجد متوفي.

نعم، أنا لا زلت بكر حتى الآن.

سؤالي أني أريد أعقد أمام أهلي، فكيف نقوم بالعقد هل نفسخ العقد السابق ثم نعقد عقد جديد؟

أرجو الرد من حضراتكم وآسفةة على الاطالة وشكرا.

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سيتم الإجابة عن سؤالكم على الرابط التالي:

اضغطوا هنا.

دمتم موفقين لكل خير

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 1 شخص معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 1 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...