تاريخ اليوم

home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك content_copy نسخ الجواب settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
home الرئيسيّة feed جديد help_outline اطرح سؤالك نشر التطبيق settings الاعدادات

تاريخ اليوم:

 تاريخ اليوم


اللغة:


حجم الخط:


الوضع الليلي | النهاري

brightness_auto
search
×
menu search
brightness_auto
more_vert
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا ولدت في بيروت ، ولكن منذ ولادتي سكنت في قريتي ، ولمدة ٥ سنوات تقريباً ، كنت خلال هذه الفترة أزور بيروت في العطل الدراسية ، بعد هذه ال ٥ سنوات إنقلبت الأمور ، فسكنت في بيروت وفي العطل الدراسية كنت أزور القرية ، الآن بيروت أصبحت وطنا إتخاذيا بالنسبة لي ، ولكن هل القرية وطن أصلي ؟ ( علما أني قد سألت المكتب الشرعي للسيد القائد و قالوا لي أنه يجب أن أقدر حسب العرف ما اذا كانت هذه ال ٥ سنوات كافية ، فما هو العرف ؟ )
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):

یُرجع فی تحدید الزمن اللازم لتحقّق الوطن الأصلي إلی العرف، فعلی سبیل المثال: إذا أمضی السنوات العشر الأوائل من حیاته فی مکانٍ، فیصدق علیه الوطن الأصلي بنظر العرف. أمّا لو بقي فیه سنةً أو سنتین فلا یصدق. فإذا صدق عنوان الوطن الاصلي عليه فما لم يعرض عنه بمعنى العزم على عدم العودة إليه ابداً والعيش فيه مجدداً فيبقى حكم الوطن جاريا عليه. نعم حيث إنّ المدّة المذكورة في مفروض السؤال هي ما بين السنتين وبين العشرة فلا بدّ من الرجوع إلى العرف ليحكم في أنّه هل يجري عليها حكم السنتين فليست كافية أم يجري عليها حكم العشرة فتكون كافية؟!

والمقصود من العرف: الناس بما لهم من فهمٍ وانطباعاتٍ وارتكازاتٍ وعادات، لكن العبرة بالنظر الدقيق العرفي لا المسامحي. فلو رجعنا إليهم في مثالنا وسألناهم عن الخمس سنوات فهل يرونها كافية في انطباق حكم الوطن أم لا؟!

المصدر: الرسالة التعليميّة - الصلاة - صلاة المسافر - قواطع السفر - الوطن الاصلي + الإعراض عن الوطن + مدرسة الفقاهة + الموقع الرسمي لسماحة السيد السيستاني


آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):

يكفي هذا المقدار في كونه وطناً إتخاذياً، ويزول حكم الوطن بالخروج معرضاً عن السكنى فيه بمعنى الاطمئنان بعدم العود للسكنى فيه، وأمّا مع احتمال العود إليه لذلك احتمالاً معتدّاً به فيبقى على حكمه، فلو دخله بقصد الزيارة أو نحوها أتمّ في صلاته، ولا فرق فيما ذُكر بين الوطن الأصليّ والاتّخاذيّ.

المصدر: منهاج الصالحين - قواطع السفر - م 928 + 928

دمتم موفقين لكل خير

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
more_vert
وكيف أصل إلى جواب العرف ؟ يجب أن أرى رأي أهل القرية مثلاً ؟ من فترة سألت إمام البلدة و قال لي أنها كافية ، هل كافية شهادة إمام البلدة بهذا الموضوع ؟
more_vert

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):

العبرة في ذلك بالنظر الغالب، فشذوذ البعض بنظرٍ مخالف لا يضرّ بالأمر، وأمّا الاعتماد على شهادة الثقة من أهل الخبرة بذلك فلا مانع منه ما لم تكن معارضة بشهادة من يماثله في الوثاقة والخبرة.

المصدر: الموقع الرسمي


آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):

يمكن تحديد ذلك بسؤال أهل تلك البلاد.

المصدر: مكتب السيد الخامنئي في لبنان + الرسالة التعليميّة - الصلاة - صلاة المسافر - قواطع السفر - الوطن الاصلي

دمتم موفقين لكل خير

أسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
جمیع الحقوق محفوظة - يُسمح بالاقتباس مع ذکر المصدر
2021-2024
...