ماحكم من كان يمسح من بداية الاظافر الى الكعبين عن جهل قصوري ولم أكن أعرف وعندما علمت بالخطأ قمت بتصحيحة باالمسح من رؤوس الأصابع إلى الكعبين علما أني تعلمت الوضوء والصلاة على يدي والدي فما حكم صلاتي السابقة
تاريخ اليوم
تاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoتاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
إن لم یکن المسح مستوعباً لأطراف الأصابع فالوضوء باطل، ویجب قضاء الصلوات، ولکن لو کان لدیه شك فی أنه کان یمسح إلی أطراف الأصابع أم لا فإن کان عالماً بالمسألة ویحتمل المسح من أطراف الأصابع فوضوؤه وصلاته محکومان بالصحة.
المصدر: أجوبة الاستفتاءات، س105.
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
في المسح على القدمين: إذا كان جاهلاً قاصراً فأخلّ بما لا يضرّ الاخلال به في هذا الحال كعدم رعاية الترتيب بين غسل الرأس
وسائر البدن في الغسل أو المسح بالماء الجديد في الوضوء، حُكم بصحة وضوئه وغسله، وبالتالي يحكم بصحة صلاته وحجه.
وأما إذا كان جاهلاً مقصراً في تعلّم الأحكام، أو أخلّ بما يضرّ الإخلال به في صحة العمل في مطلق الأحوال كترك غسل بعض ما يجب غسله في الوضوء أو الغسل فلا طريق الى تصحيح صلاته وحجه، ولكن إذا كان يخاف عليه من التمرد الكلي، فلا يستحسن أمره بقضاء عباداته لعل الله تعالى يحُدث بعد ذلك أمرا...
المصدر: الموقع الرسمي.
دمتم موفقين لكل خير