2) مع العلم أننا لسنا من العرب بل من متعلمين العربية
3) فما حكمها في الصلاة
تاريخ اليوم
تاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoتاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آية الله العظمى السيد السيستاني (حفظه الله):
يجب أن يأتي بالقراءة صحيحة، فيجب التعلّم مع الإمكان، ومن لا يقدر على قراءة الحمد إلّا على الوجه الملحون ولا يستطيع أن يتعلّم أجزأه ذلك إذا كان يحسن منه مقداراً معتدّاً به، وإلّا فالأحوط لزوماً أن يضمّ إلى قراءته ملحوناً قراءة شيء يحسنه من سائر القرآن، وإلّا فالتسبيح.
وأمّا القادر على التعلّم إذا ضاق وقته عن تعلّم جميعه فإن تعلّم بعضه بمقدار معتدّ به بحيث يصدق عليه قراءة القرآن عرفاً أجزأه ذلك، وإن لم يتعلّم المقدار المذكور قرأ من سائر القرآن بذلك المقدار، وإن لم يعرف أجزأه أن يسبّح، وفي كلتا الصورتين إذا أتى بما سبق صحّت صلاته ولا يجب عليه الائتمام.
نعم، من تهاون في تعلّم القراءة مع القدرة عليه فهو وإن صحّت منه الصلاة على الوجه المتقدّم إلّا أنّه يجب عليه عقلاً الائتمام تخلّصاً من العقاب. هذا كلّه في الحمد، وأمّا السورة فتسقط عن الجاهل بها مع العجز عن تعلّمها.
المصدر: المسائل المنتخبة أحكام الصلاة » القراءة المسألة 270
آية الله العظمى السيد الخامنئي (حفظه الله):
یجب علی الإنسان أن یأتی بالصلاة صحیحة ومن دون خطأ، ومن لا یستطیع بوجه أن یتعلّم، یصلّی بالکیفیّة الممکنة، والأحوط استحباباً الائتمام.
وأمّا من لا یحسن قراءة الحمد والسورة أو سائر الأجزاء بصورة صحیحة، ولکن یمکنه أن یتعلّم، فإن کان فی سعة الوقت یجب علیه التعلّم، أمّا فی ضیق الوقت، فالأحوط وجوباً علیه الائتمام إن أمکن.
والمدار فی صحّة القراءة علی مراعاة حرکات وسکنات الحروف وأدائها من مخارجها علی نحوٍ یعدّه أهل اللسانِ العربیِّ مؤدّیاً لذلک الحرف دون حرفٍ آخر. ولا تجب مراعات المحسّنات التجویدیّة.
فمن لم یعرف کلمةً من الحمد والسورة، أو تعمّد عدم قراءتها، أو تعمّد التلفّظ بحرفٍ بدلاً من حرفٍ آخر، کما لو تلفّظ حرف ال «ز» بدلاً من ال «ض»، أو غیّر الحرکات البنائیّة والإعرابیّة، أو لم یلفظ التشدید، بطلت صلاته.
وأما من کان یخطئ فی القراءة أو فی أذکار الصلاة، کما لو کان یقرأ کلمة «یولَد» بکسر اللام، فإذا کان جاهلاً مقصّراً(1) فالأحوط وجوباً بطلان صلاته، أمّا لوکان جاهلاً قاصراً(2) ومعتقداً صحّة ما یقرأ، فصلاته صحیحة.
(1) الجاهل المقصّر هو الملتفت إلی جهله، ویعرف أیضاً سبل رفع جهالته، ولکنّه یقصّر فی تعلّم الأحکام.
(2) الجاهل القاصر هو من لا یعلم بجهله، أو یعلم بجهله ولکن لا یجد سبیلاً لرفعه.
المصدر: رسالة الصلاة والصوم، من المسألة 200 إلى المسألة 204.
دمتم موفقين لكل خير