يذهب بعض العلماء امثال المقدس السيد الخوئي وغيره الى انه لا يجوز نسيان الايات والسور القرانية بعد حفظها فيجب على المكلف تذكرها دائما واعادتها تكرارها بحيث لا ينساها المكلف. فهل رأي سماحة السيدين كذلك ام لا؟
تاريخ اليوم
تاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoتاريخ اليوم:
تاريخ اليوم
اللغة:
حجم الخط:
الوضع الليلي | النهاري
brightness_autoوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السيد الخامنئي: نسيان القرآن بعد حفظه من أسباب الحسرة وفوت بعض الدرجات يوم القيامة كما هو مفاد غير واحد من الاخبار والتقصير الناتج لنسيانه إنما يكون حراماً إذا كان اعراضاً ورغبة عن القرآن.
المصدر: استفتاء خاص.
السيد السيستاني: لا يجب الدوام على الحفظ، ولا يجب عليه في حالة النسيان مراجعة الآيات المنسيّة.
المصدر: الرسائل القصيرة للاستفتاءات الشرعية- مكتب قم المقدسة + مكتب سماحة السيد السيستاني في لبنان، السؤال رقم 14.
وأمّا بالنسبة إلى رأي السيد الخوئي قدس سره، فما ذكرتم من رأي هو ما ينقل عن سماحته، إلا أنّه يظهر من موقع مركز الإمام الخوئي في نيويورك أنّ سماحة السيد قدس سره كان يذهب إلى نفس رأي السيدين:
السؤال: هل إذا حفظ الانسان شيئاً من القرآن الكريم، يجب التعاهد عليه حتى لا ينساه؟
الجواب: لا يجب.
المصدر: مركز الإمام الخوئي في نيويورك.
نعم، هذا هو رأي الشيخ التبريزي رضوان الله تعالى عليه احتياطا.
المصدر: صراط النجاة ( تعليق الميرزا التبريزي )، ج ١، السيد الخوئي، ص ٥٥٧.
دمتم موفقين لكل خير